دليل محفظة العملات الالكترونية  Cryptocurrency wallet : خطوة بخطوة تعليمي

في هذا الدليل  ستتعرف على محظة العملات الالكترونية و انواعها ، وكيفية عملها واكتشاف أيها الأفضل في السوق.

ما هي محفظة العملات الالكترونية  Cryptocurrency؟

A cryptocurrency wallet عبارة عن برنامج يقوم بتخزين المفاتيح الخاصة والعامة الخاصة بحسابك بطريقة مشفرة و يتيح هذا البرنامج لصاحب هذه المفاتيح بالتفاعل مع حسابه على شبكة البتكوين مثلا لتمكين المستخدمين من إرسال واستقبال العملات الرقمية ومراقبة رصيدهم. إذا كنت ترغب في استخدام Bitcoin أو أي عملة أخرى ، فستحتاج إلى الحصول على محفظة رقمية.

اي ان المحفظة الالكترونية تمثل البرنامج الذي تستعمله لتستخدم حسابك الذي تملكه على شبكة البتكوين او اي شبكة لعملة الكترونية اخرى


كيف يعملون؟

يستخدم الملايين من الناس محافظ العملات الالكترونية، ولكن هناك سوء فهم كبير حول كيفية عملها. على عكس محافظ “الجيب” التقليدية ، لا تقوم المحافظ الرقمية بتخزين العملات. في الواقع ، لا يتم تخزين العملات في أي مكان واحد أو في أي مكان وفي أي شكل مادي. كل اموالك و رصيدك موجود كسجلات للمعاملات و الحسابات المخزنة على شبكة البتكوين العامة.

محافظ العملات الالكترونية Cryptocurrency عبارة عن برامج تقوم بتخزين مفاتيحك العامة والخاصة و تعطيك نافذه لتتعامل مع حسابك الذي تملكه على شبكة البتكوين لارسال و استقبال الاموال و معرفة رصيدك بحيث يمكن للمستخدمين مراقبة رصيدهم وإرسال الأموال والقيام بعمليات أخرى.

عندما يرسل إليك شخص ما عملة bitcoins أو أي نوع آخر من العملات الرقمية ، فإنه يوقع بشكل أساسي على ملكية العملات المعدنية إلى عنوان محفظتك. لكي تتمكن من إنفاق هذه العملات وإلغاء تأمين الأموال ، يجب أن يتطابق المفتاح الخاص المخزن في محفظتك مع العنوان العام الذي تم تعيين العملة له. في حالة تطابق المفاتيح العامة والخاصة ، سيزداد الرصيد في محفظتك الرقمية ، وسيتنخفض المرسلين وفقًا لذلك.


محفظة البرامج تأتي بأشكال مختلفة مثل:

سطح المكتب: يتم تنزيل المحافظ وتثبيتها على الكمبيوتر الشخصي أو المحمول. لا يمكن الوصول إليها إلا من خلال جهاز كمبيوتر واحد يتم تنزيلها فيه. توفر حافظات سطح المكتب واحدة من أعلى مستويات الأمان ، ولكن إذا تم اختراق جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو حدوث فيروس ، فمن المحتمل أن تفقد جميع أموالك.

على الإنترنت: تعمل المحافظ على السحابة ويمكن الوصول إليها من أي جهاز كمبيوتر في أي مكان. في حين أنها أكثر ملاءمة للوصول ، فالمحفوظات عبر الإنترنت تقوم بتخزين مفاتيحك الخاصة على الإنترنت ويتم التحكم فيها من قبل طرف ثالث مما يجعلها أكثر عرضة لسرعات القرصنة والسرقة.

الجوال: تعمل المحافظ على تطبيق على هاتفك وتكون مفيدة لأنه يمكن استخدامها في أي مكان بما في ذلك متاجر البيع بالتجزئة. عادة ما تكون محافظ الهاتف المحمول أصغر وأبسط من محافظ الكمبيوتر المكتبية بسبب المساحة المحدودة المتوفرة على الهاتف المحمول.


محفظة الأجهزة

هي نوع خاص من محفظة بيتكوين التي تخزن مفاتيح المستخدم الخاصة في جهاز آمن.

لديهم مزايا كبيرة على محافظ البرامج القياسية:

غالبًا ما يتم تخزين المفاتيح الخاصة في منطقة محمية بوحدة تحكم دقيقة ، ولا يمكن نقلها خارج الجهاز في نص عادي

محصن ضد فيروسات الكمبيوتر التي تسرق من محافظ البرامج

يمكن استخدامها بشكل آمن وتفاعلي ، لا تحتاج المفاتيح الخاصة أبدًا إلى لمس برامج قد تكون عرضة للخطر

في كثير من الأحيان ، يكون البرنامج مفتوح المصدر ، مما يسمح للمستخدم بالتحقق من تشغيل الجهاز بالكامل


متعدد العملات أو استخدام واحد؟

على الرغم من أن Bitcoin هي العملة الرقمية الأكثر شهرة وشهرة ، فقد ظهرت مئات من cryptocurrencies جديدة (يشار إليها باسم altcoins) ، كل منها مع النظم البيئية والبنية التحتية المميزة. إذا كنت مهتمًا باستخدام مجموعة متنوعة من cryptocurrencies ، فالأخبار الجيدة هي أنك لا تحتاج إلى إعداد محفظة منفصلة لكل عملة. بدلاً من استخدام محفظة عملة تقليدية تدعم عملة موحدة ، قد يكون من الأفضل إعداد محفظة متعددة العملات تمكنك من استخدام عدة عملات من نفس المحفظة.

محفظة Multisignature

مع وجود محفظة متعددة الصفحات (multisigature) يجب على العديد من المستخدمين التوقيع (بمفتاحهم الخاص) على معاملة خارج تلك المحفظة (عنوان المفتاح العام). [14] [15] [16]


هل محافظ Cryptocurrency آمنة؟

محافظ آمنة لدرجات متفاوتة. يعتمد مستوى الأمان على نوع المحفظة التي تستخدمها (سطح المكتب والجوّال والاتصال عبر الإنترنت والورق والأجهزة) وموفر الخدمة. يعد خادم الويب بيئة أكثر خطورة من ذي قبل للحفاظ على عملتك مقارنةً بغير الإنترنت. يمكن لمحافظ الإنترنت أن تعرض المستخدمين إلى نقاط الضعف المحتملة في منصة المحفظة التي يمكن استغلالها من قبل المتسللين لسرقة أموالك. في المقابل ، لا يمكن الاستيلاء على المحافظ غير المتصل بالإنترنت لأنها ببساطة لا تتصل بشبكة عبر الإنترنت ولا تعتمد على جهة خارجية للحصول على الأمان.

على الرغم من أن محافظ الإنترنت أثبتت أنها أكثر عرضة وعرضة لعمليات القرصنة ، إلا أنه يجب تنفيذ الاحتياطات الأمنية الدؤوبة وتتبعها عند استخدام أي محفظة. تذكر أنه بغض النظر عن المحفظة التي تستخدمها ، فإن فقدان مفاتيحك الخاصة سيقودك إلى خسارة أموالك. وبالمثل ، إذا تم اختراق المحفظة الخاصة بك ، أو قمت بإرسال الأموال إلى المخادع ، لا توجد وسيلة لاستعادة العملة المفقودة أو عكس المعاملة. يجب اتخاذ الاحتياطات وتكون حذرة للغاية!

قم بعمل نسخة احتياطية من محفظتك. قم بتخزين كميات صغيرة من العملات للاستخدام اليومي عبر الإنترنت ، على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف المحمول ، مع الحفاظ على الغالبية العظمى من أموالك في بيئة أمنية عالية. تعمل خيارات التخزين البارد أو غير المباشر للنسخ الاحتياطي مثل Ledger Nano أو الورق أو USB على حمايتك من أعطال الكمبيوتر وتسمح لك باستعادة محفظتك في حالة فقدها أو سرقتها. ومع ذلك ، لن يحميك من المتسللين التواقين. في الواقع ، إذا اخترت استخدام محفظة عبر الإنترنت ، فهناك مخاطر كامنة لا يمكن حمايتها دائمًا.

تحديث البرنامج. حافظ على تحديث البرنامج حتى تتوفر لديك آخر تحسينات الأمان. يجب أن تقوم بتحديث ليس فقط برامج محفظتك ، ولكن أيضا على البرنامج على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو المحمول.

أضف طبقات أمان إضافية. كلما زادت طبقات الأمان ، كان ذلك أفضل. وضع كلمات مرور طويلة ومعقدة وضمان أي سحب الأموال يتطلب كلمة مرور هي بداية. استخدم المحافظ التي تتمتع بسمعة جيدة وتوفر طبقات أمان إضافية مثل المصادقة الثنائية ومتطلبات رمز PIN الإضافية في كل مرة يتم فيها فتح تطبيق المحفظة. قد تحتاج أيضا إلى النظر في محفظة تقدم معاملات متعددة مثل Armory أو Copay. تتطلب محفظة multisig أو متعددة التوقيع إذنًا من مستخدم آخر أو مستخدم آخر قبل إجراء المعاملة.